هدِّئ أعصابك بتناول شاي الأعشاب هذا

Lime Blossom نُوَّار الزَّيْزَفون

ترجمة لمقال بعنوان: Chill out with this hot cuppa

للكاتبة إِليزابِث لُوارد Elisabeth Luard،

نُشر بتاريخ 3 تموز (يوليو) 2018، على الموقع الشبكي البريطاني
ذا أولدي The Oldie

شاي نوار الزيزفون، منقوعٌ يُحضَّر من قُنَّابِ* الزيزفون وأزهارها اليانعة، حيث إنه كان لهذا المشروب شعبيةٌ في فرنسا تُماثُل شعبية الشاي لدينا، نحنُ القاطِنين في الضفة الأخرى من بحر المانش، حيث الأذواق مُختلفةٌ في الشاي كما الحال مع القهوة.

يُمكنك ابتياع نُوّار الزَّيْزَفون النقي في أكياسٍ صغيرة باهظة الثمن من متاجر الأطعمة الصحية أو العطّارين. يُمكنك الاستغناء عن الوسيط في هذه العملية من خلال جمع ما يلزمك من النُّوّار من الشجرة حالما يكتَمل موسم الإزهار – والوقتُ مُناسبٌ الآن. تتساقط الأوراق الغضَّة والنُوَّار الصغير الذابل عن الشجرة مُتكوِّمًا على العُشب، خفيفةٌ كالريش، تنتظِر من يجمعها.

مصدر الصور: ويكيبيديا – الموسوعة الحُرَّة – وهي إضافة منِّي وليست من أصل المقال

لتحضير المنقوع، تحتاج لوضع ست وُرَيقاتٍ يانِعاتٍ في كوبٍ من الماء المغلي، 250 ميلّيلتر، وتتركه منقوعًا من عشرة إلى اثنتي عشرَ دقيقة. يُشبه عَبَقُ هذا الشاي قش المُروج الخضراء مع نفحَة من الطِّلاوَةِ (مما يُلحَظُ في هذا الشأن أن الأوراق تكون دبِقةً عندما تتبرعَم) – لذا، تُحسِّن هذه الطَّلَاوَةُ الرقيقة الطفيفة (لنقُل بأنها عسل نُوَّار الزيزَفزن) من المذاق اللذيذ اللطيف.

طبيًّا، يُشتهَرُ نُوّار الزيزَفون بأنّه  مُهَدِّئٌ، واكتَسَب – طوال قُرون – سُمعةً بأنه علاجٌ لكل شيءٍ. استَخدَمته الحِسان الرومانيات ترياقًا للحُب، بينما وصفه أطباء العُصور الوُسطى علاجًا للصَّرْع، زادوا عليها بالتوصية للاستخدام الشامل علاجًا وقائِيًا من الطاعون – وهي فِكرةٌ لها وجاهتها، إذ أخذنا بالاعتبار أن غَلي الماء يوقف انتشار الجراثيم.

ومن بين الأنواع العديد من الزَّيزَفون التي تُزرع لقرون في مُنتزَهاتنا وحدائقنا، يحوز النوع ذو الأوراق الصغيرة Tilia Cordata – واسمه الشائع الزيزفون صغير الأوراق،

على أعلى نسبة تركيز من المُكوِّنات الفعّالة، بما في ذلك المواد الكيميائية التي تُعتبر مُضادَّةٌ للالْتِهابات (لاحظوا معنا يا مَن تُعانون من الْتِهابُ المَفاصِلِ). كما إن شُربه بانتظام قبل النوم يُزيل الإجهاد، ويُساعد على النوم فضلًا عن مُقاومته الشيخوخة – إنه شرابي المُفضَّل في أي وقتٍ من اليوم.

* قُنَّابَة: الوَرَقُ يَجْتَمِعُ فيه السُّنْبُلُ؛ وَرَقٌ مُجْتَمِعٌ في رُؤوسِ الزَّرعِ أوَّل ما يُثْمِر ويكون فيه السُّنْبُلْ.

ترجمة: خالد عبد الرحمن الناصير

تدقيق لغوي: هناء عبد الرحمن الناصير

Leave a comment